فضاء ثانوية تاكزيرت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثانوية تاكزيرت التأهيلية


    الإشهار LA PUBLICITE

    سعيد شوقي
    سعيد شوقي


    عدد المساهمات : 98
    تاريخ التسجيل : 09/01/2010
    العمر : 50
    الموقع : بني ملال

    الإشهار LA PUBLICITE Empty الإشهار LA PUBLICITE

    مُساهمة  سعيد شوقي الخميس ديسمبر 30, 2010 10:20 am


    1 - وضعية – مسألة :
    تعدد المنتوجات و تنوعها جعلت المنتجيين في حاجة إلى وسيلة قصد التأثير في المستهلك لترويج السلع و الخدمات المتوفرة ، مستغلين بذلك حاجاته المتزايدة والمتطلعة دائما لكل ما هو جديد و مميز .
    فماهي الوسيلة المستعملة لإثارة و لفت انتباه المستهلك وحثه على شراء هذه المنتوجات ؟

     الجواب : القيام بعملية الإشهار

    2 - تعريف :
    الإشهار مجموعة الوسائل المستخدمة لتعريف المستهلكين بمقاولة و إقناعهم بامتياز منتوجاتها بغرض حثهم على شراء سلع أو خدمات معلن عنها .
    3 – مكونات الإشهار :
    الإشهار عملية تواصلية تؤدي إلى نشر الرسائل الإشهارية والترويج عن السلع والخدمات بواسطة جهة معلومة تتطلب مراعاة العناصر التالية :
    3-1 - وظائف الإشهار :
    يمكن تحديد وظائف الإشهار في وظيفتين :
     تهيئة المستهلكين إلى تقبل السلع أو الخدمات .( إثارة انتباههم وشد اهتمامهم وتحميسهم ) .
     حث المستهلكين على اقتناء السلع أو شراء الخدمات . ( دفع الزبون إلى اقتناء المنتوج ) .
    3-2- الخطاب الإشهاري :
    الخطاب الإشهاري كل رسيلة إشهارية توظفها المقاولة من نص و صورة وصوت و رسم و فيديو ... لمخاطبة الزبون المستهدف قصد لفت انتباهه وجلب اهتمامه وإيقاظ رغبته في اقتناء المنتوج وإقناعه بشراءه .
    ملاحظة :
    يختلف الخطاب الإشهاري حسب نوعية الفئة المستهدفة ( سكان مجال الحضري – سكان عالم قروي – عمال – رياضيون – مرضى ...) .
    3-3- وسائط الإشهار :
    لإيصال الخطاب الإشهاري إلى أكبر عدد ممكن من الزبناء تستعمل المقاولة عدة وسائل للإتصال ، نذكر منها :
     الوسائط السمعية : كالإذاعات والمحاضرات والندوات والخطب ...وتعد الكلمة المسموعة أقدم وسيلة استعملها الإنسان في الإشهار بواسطة المنادي .
     الوسائط المكتوبة : كالصحف و المجلات و الكتب والمنشورات و التقارير و الملصقات ...
     الوسائط السمعية البصرية : كالتلفزة و الحاسوب والسينما و الفيديو ...
     الوسائط الإلكترونية : كشبكة الأنترنيت والهاتف الجوال ...
    3-4 - الحملة الإشهارية :
    تتم عملية تنظيم الحملة الإشهارية عبر المراحل التالية :
     الإعداد ( التهيئ للحملة ) : ربط الاتصال مع المُعلِن ( الوكالة الإشهارية ) و تحديد الأهداف و الفئة المستهدفة و مدة الإشهار .
     الإبداع ( الإنتاج ) : إنجاز الخطاب الإشهاري بتنسيق مع الوكالة الإشهارية ) إنجاز الملصق أو تصوير اللقطة الإشهارية...( .
     التجريب القبلي للحملة الإشهارية : التجريب الأولي للحملة الإشهارية و رصد تأثيرها على عينة محدودة من المستهلكين .
     إنجاز الحملة الإشهارية : إنجاز الوصلة الإشهارية و إرسال الخطاب الإشهاري .
     تقييم نتائج الحملة الإشهارية : تحليل والتعرف على مدى تأثير الحملة الإشهارية على المبيعات ...
    3 – إعداد وثيقة إشهارية :
    3-1 - وضعية – مسألة :
    قررت مقاولة " آليات الحاجز " التي تقوم بإنجاز و تركيب الحواجز الآلية ، تكليف وكالة إشهارية للقيام بحملة إشهارية للحاجز الآلي ، قصد التعريف به و تقريبه من المستهلكين ( سكان الإقامات ...) للتأثير على تصرفاتهم اتجاهه وحثهم على اقتناءه .
    فكيف يتم إعداد الوثيقة الإشهارية للحاجز الآلي ؟
    3-2 – مكونات اللوحة الإشهارية :
    تتكون اللوحة الإشهارية من مجموعة من العناصر الإبداعية ، ومنها :

     المسبوكة :
    الرسم المميز للمقاولة صاحبة المنتوج .
     العلامة :
    تمتاز بالإثارة و التحفيز و سرعة الحفظ .
     العناصر المرئية
    تشمل الألوان و الرسوم و الصور

     التحرير :
    الحوار المُوَقَّع على الإشهار .

     الدليل :

    لإثبات الوعود .

     العنوان :
    يضم مجموعة من المعلومات تمكن المستهلك من الإتصال بالمقاولة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 10:55 pm